الجمعية

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

الجمعية

Message par Invité le Ven 27 Mar - 14:27

التسيير الجمعوي
يمكن تعريف التسيير بصفة عامة كمجموعة قرارات متناسقة لإدارة و توجيه الأنشطة لمؤسسة ما لتحقيق الهدف أو الأهداف المتفق عليها من طرف المعنيين . بشكل عام فهي تتجلى في التوقع، التنظيم، القيادة، و التتبع والمراقبة، وبصفة عامة فالمهام الأساسية للتسيير هي:
التخطيط
التنظيم
التتبع والمراقبة
التقييم
و يجب أن تكون تقنيات التسيير ملائمة لحجم الجمعية، إد كلما كان حجم الجمعية صغيرا، كلما كان الهدف بسيطا، ويكون حل المشاكل و الصعوبات التي تعترض الجمعية أسهل .و العكس صحيح حيث تتطلب هذه الأخيرة طرق و تقنيات التسيير ملائمة.

مكتب الجمعية
تحقيق أهداف الجمعية عملية تتطلب مراقبة ومتابعة يومية, ويما أنه لايمكن تكليف كل الأعضاء بهذه المهمة فلا بد من انتداب مجموعة صغيرة من بين الأعضاء, وتكليفهم بالسهر على حسن تدبير كل الأمور المرتبطة بعمل الجمعية, وهذه المجموعة المنتدبة تعرف باسم المكتب المسير للجمعية.
فأعضاء المكتب المسير منتدبون من لدن الجمع العام مما يجعلهم مسؤولون أمامه عن كل الأعمال التي يقوم بها, ويعتبر المكتب المسير للجمعية المسؤول الأول أمام الإدارات والسلطات المحلية, فهو الذي يتكلم باسم الجمعية ويمثلها عند الحاجة.
يتكون المكتب المسير من 7 إلى 9 أعضاء كما ينص على ذلك القانون الأساسي النموذجي للجمعية, ويقوم أعضاؤها بتقاسم المهام فيما بينهم بحسب قدرات وكفاءات كل عضو. وحسب القانون النموذجي المقترح يتكون المكتب المسير للجمعية من:
الأعضاء المسؤولون في الدرجة الاولى على تدبير شؤون الجمعية هم الرئيس, الكاتب العام و الامين وإذا ما تعذر على أحد هؤلاء الثلاثة الحضور أو القيام بعمل ما, يمكنه الاستعانة بنائبه الذي يتمتع عندها بنفس الاختصاصات.
أما الأعضاء المستشارون, فدورهم الأساسي هو مراقبة حسن سير أشغال الجمعية وتقديم المساعدة الضرورية لكل الأعضاء كلما تطلب الأمر ذلك. فكونهم لا يتحملون مسؤولية مباشرة يؤهلهم لتبصر واستشراف ما سيقع في المستقبل القريب.

Invité
Invité


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum